الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي النبي المصطفي
اما بعد
فانه لم يثبت التوسل عن الانبياء بعضهم ببعض كما لم يثبت التوسل عن الصحابة بالرسول ولم يثبت عن التابعين ولا عن الائمة المعتبرين
التوسل قسمان:مشروع وممنوع
اما المشروع فهو قسمان ايضا
القسم الاول:هو التوسل بالايمان بالله وبرسوله وبالاعمال الصالحة0
ولم يقع في هذا خلاف بين العلماء سواء كان في حياة الرسول او بعد موته
القسم الثاني من المشروع:التوسل بدعاء الرسول يوم كان حيا بان ياتي السائل فيسال
الرسول صلي الله عليه وسلم ان يطلب له من الله العافيه0
كما طلب الاعرابي من الرسول ان يستسقي لهم وكما طلب الاعمي من الرسول ان
يدعوا
له برد بصره ،وكما طلبت المراة السوداء التي كانت تصرع ان يعافيها الله
فخيرها الرسول بين الصبر وبين ان يدعوا لها فاختارت الصبر وسالت ان يدعوا
الله
لها الا تتكشف عندما ياتيها الصرع
وهذا التوسل الذي هو بدعائه قد انقطع بعد موته صلي الله عليه وسلم
فلا يجوز لمسلم ان ياتى قبر رسول الله ويسال حاجة او غفران ذنب او كشف ضر0
والدليل علي ذلك:
ان في خلافة عمر بن الخطاب انقطع المطر واراد عمر ان يستسقى،وطلب من العباس
بن عبد المطلب ان يدعو لهم بالاستسقاء فقال(اللهم انا كنا اذا اجدبنا نتوسل اليك بنبينا
فتسقينا وانا نتوسل اليك بعم نبينا ثم قال قم يا عباس فادع الله لنا)رواه البخاري
فلو كان التوسل بالرسول بعد موته جائزا لما عدلت الصحابة عن الرسول الي العباس
بن عبد المطلب ،وهذا من الوضوح بمكان لا يخفي الا من اعماه التعصب والعناد وسلك
سبيل اهل الضلال والفساد0
اما بعد
فانه لم يثبت التوسل عن الانبياء بعضهم ببعض كما لم يثبت التوسل عن الصحابة بالرسول ولم يثبت عن التابعين ولا عن الائمة المعتبرين
التوسل قسمان:مشروع وممنوع
اما المشروع فهو قسمان ايضا
القسم الاول:هو التوسل بالايمان بالله وبرسوله وبالاعمال الصالحة0
ولم يقع في هذا خلاف بين العلماء سواء كان في حياة الرسول او بعد موته
القسم الثاني من المشروع:التوسل بدعاء الرسول يوم كان حيا بان ياتي السائل فيسال
الرسول صلي الله عليه وسلم ان يطلب له من الله العافيه0
كما طلب الاعرابي من الرسول ان يستسقي لهم وكما طلب الاعمي من الرسول ان
يدعوا
له برد بصره ،وكما طلبت المراة السوداء التي كانت تصرع ان يعافيها الله
فخيرها الرسول بين الصبر وبين ان يدعوا لها فاختارت الصبر وسالت ان يدعوا
الله
لها الا تتكشف عندما ياتيها الصرع
وهذا التوسل الذي هو بدعائه قد انقطع بعد موته صلي الله عليه وسلم
فلا يجوز لمسلم ان ياتى قبر رسول الله ويسال حاجة او غفران ذنب او كشف ضر0
والدليل علي ذلك:
ان في خلافة عمر بن الخطاب انقطع المطر واراد عمر ان يستسقى،وطلب من العباس
بن عبد المطلب ان يدعو لهم بالاستسقاء فقال(اللهم انا كنا اذا اجدبنا نتوسل اليك بنبينا
فتسقينا وانا نتوسل اليك بعم نبينا ثم قال قم يا عباس فادع الله لنا)رواه البخاري
فلو كان التوسل بالرسول بعد موته جائزا لما عدلت الصحابة عن الرسول الي العباس
بن عبد المطلب ،وهذا من الوضوح بمكان لا يخفي الا من اعماه التعصب والعناد وسلك
سبيل اهل الضلال والفساد0