الطريق إلى النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    النصيرية فرق و مذاهب باطلة

    ابوعبيدة
    ابوعبيدة
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 176

    الجنس : ذكر

    العمر : 34
    الموقع الموقع : www.way2nour.own0.com

    المزاج : مليش فيه

    النصيرية فرق و مذاهب باطلة Empty النصيرية فرق و مذاهب باطلة

    مُساهمة من طرف ابوعبيدة الخميس مايو 21, 2009 1:02 pm

    النصيرية

    النصيرية حركة باطنية ظهرت في
    القرن الثالث للهجرة ، أصحابها يعدون من غلاة الشيعة الذين زعموا وجوداً
    إلهياً في علي وألهوه به ، مقصدهم هدم الإسلام ونقض عراه وهم مع كل غاز
    لأرض المسلمين ، ولقد أطلق عليهم الاستعمار الفرنسي لسوريا اسم العلويين
    تمويهاً وتغطية لحقيقتهم الرافضية والباطنية .

    أبرز الشخصيات


    -
    مؤسس هذه الفرقة أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري ( ت 270ه‍ ) عاصر
    ثلاثة من أئمة الشيعة وهم علي الهادي( العاشر ) والحسن العسكري ( الحادي
    عشر ) والإمام (الموهوم ) (الثاني عشر) .
    _ زعم أنه الباب إلى الإمام
    الحسن العسكري ، وأنه وارث علمه ، والحجة والمرجع للشيعة من بعده ، وأن
    صفة المرجعية والبابية بقيت معه بعد غيبة الإمام المهدي .
    - ادعى النبوة والرسالة وغلا في حق الأئمة إذ نسبهم إلى مقام الألوهية .
    - خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب .
    -
    ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 _ 287 ه‍ من جنبلا
    بفارس ، وكنيته العابد والزاهد والفارسي ، سافر إلى مصر وهناك عرض دعوته
    إلى الخصيبي .
    - حسين بن علي بن الحسين بن حمدان الخصيببي : المولود
    سنة 260 ه‍ مصري الأصل جاء مع أستاذه عبد الله بن محمد الجنبلاني من مصر
    إلى جنبلا ، وخلفه في رئاسة الطائفة، وعاش في كنف الدولة الحمدانية بحلب
    كما أنشأ للنصيرية مركزين أولهما في حلب ورئيسه محمد علي الجلي والآخر في
    بغداد ورئيسه علي الجسري .
    - وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله مؤلفات في المذهب وأشار في مدح آل البيت وكان يقول بالتناسخ والحلول .
    - انقرض مركز بغداد بعد حملة هولاكو عليها .
    - انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن قاسم الطبراني 358 _ 427 ه‍ .
    -
    اشتدت هجمات الاكراد والاتراك عليهم مما دعاهم إلى الإستنجاد بالأمير حسن
    المكزون السنجاري 583 _ 638ه‍ ومداهمة المنطقة مرتين ، فشل في حملته
    الاولى ونجح في الثانية حيث أرسى قواعد المذهب النصيري في جبال اللاذقية .
    - ظهر فيهم عصمة الدولة حاتم الطوبان حوالي 700ه‍ 1300م وهو كاتب الرسالة القبرصية .
    - وظهر حسن عجرد من منطقة أعنا ، وقد توفي في اللاذقية سنة 836 / 1432م .
    -
    نجد بعد ذلك رؤساء تجمعات نصيرية كتلك التي أنشأها الشاعر القمري محمد بن
    يونس كلاذي 1011ه‍/1602م قرب أنطاكية ، وعلي الماخوس وناصر نصيفي ويوسف
    عبيدي .
    - سليمان أفندي الأذني : ولد في أنطاكية سنة 1250 ه‍ وتلقى
    تعاليم الطائفة لكنه تنصر على يد أحد المبشرين وهرب إلى بيروت حيث أصدر
    كتابه الباكورة السليمانية يكشف فيه أسرار هذه الطائفة ، استدرجه
    النصيريون بعد ذلك وطمأنوه فلما عاد وثبوا عليه وخنقوه واحرقوا جثته في
    إحدى ساحات اللاذقية .
    - عرفوا تاريخيا باسم النصيرية ، وهو اسمهم
    الأصلي ولكن عندما شُكِّل حزب سياسي في سوريا باسم ( الكتلة الوطنية )
    أراد الحزب أن يقرب النصيرية إليه ليكسبهم فأطلق عليهم اسم العلويين وصادف
    هذا هوى في نفوسهم وهم يحرصون عليه الآن . هذا وقد أقامت فرنسا لهم دولة
    أطلقت عليها اسم ( دولة العلويين ) وقد استمرت هذه الدولة من سنة 1920 إلى
    سنة 1936 م .
    - محمد أمين غالب الطويل : شخصية نصيرية ، كان أحد قادتهم
    أيام الإحتلال الفرنسي لسوريا ، ألف كتاب تاريخ العلويين يتحدث فيه عن
    جذور هذه الفرقة .
    - سليمان المرشد : كان راعي بقر ، لكن الفرنسيين
    احتضنوه وأعانوه على ادعاء الربوبية ، كما اتخذ له رسولا ( سليمان الميده
    ) وهو راعي غنم ، ولقد قضت عليه حكومة الإستقلال وأعدمته شنقاً عام 1946 م
    .
    جاء بعده ابنه مجيب ، وادعى الألوهية ، لكنه قتل أيضاً على يد رئيس
    المخابرات السورية آنذاك سنة 1951 م ، وما تزال فرقة ( المواخسة )
    النصيرية يذكرون اسمه على ذبائحهم .
    - ويقال بأن الأبن الثاني لسليمان
    المرشد اسمه ( مغيث ) وقد ورث الربوبية المزعومة عن أبيه . واستطاع
    العلويون ( النصيريون ) أن يتسللوا إلى التجمعات الوطنية في سوريا، واشتد
    نفوذهم في الحكم السوري منذ سنة 1965 م بواجهة سنية ثم قام تجمع القوى
    التقدمية من الشيوعيين والقوميين والبعثيين بحركته الثورية في 12 مارس
    1971 م وتولى الحكم العلويين رئاسة الجمهورية.

    أهم العقائد


    -جعل النصيرية علياً إلها، وقالوا بأن ظهوره الروحاني بالجسد الجسماني الفاني كظهور جبريل في صورة بعض الأشخاص .
    - لم يكن ظهور ( الإله علي ) في صورة الناسوت إلا إيناساً لخلقه وعبيده .
    - يحبون ( عبد الرحمن بن ملجم ) قاتل الإمام علي ويترضون عنه لزعمهم بأنه قد خلص اللاهوت من الناسوت ويخطئون من يلعنه .
    -
    يعتقد بعضهم أن علياً يسكن السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده وإذا
    مر بهم السحاب قالوا : السلام عليك أبا الحسن ، ويقولون إن الرعد صوته
    والبرق سوطه
    - يعتقدون أن علياً خلق محمد صلى الله عليه وسلم وان محمداً خلق سلمان الفارسي وان سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة الذين هم :
    - المقداد بن الأسود ويعدونه رب الناس وخالقهم والموكل بالرعود .
    - أبو ذر الغفاري : الموكل بدوران الكواكب والنجوم .
    - عبد الله بن رواحة : الموكل بالرياح وقبض أرواح البشر .
    - عثمان بن مظعون : الموكل بالمعدة وحرارة الجسد وأمراض الإنسان .
    - قنبر بن كادان : الموكل بنفخ الأرواح في الأجسام .
    - لهم ليلة يختلط فيهم الحابل بالنابل كشأن بعض الفرق الباطنية .
    - يعظمون الخمرة ، ويحتسونها ، ويعظمون شجرة العنب لذلك ، ويستفظعون قلعها او قطعها لأنها هي أصل الخمرة التي يسمونها( النور ) .
    - يصلون في اليوم خمس مرات لكنها صلاة تختلف في عدد الركعات ولا تشتمل على سجود وإن كان فيها نوع من ركوع أحيانا. ً
    - لايصلون الجمعة ولا يتمسكون بالطهارة من وضوء ورفع جنابة قبل أداء الصلاة .
    - ليس لهم مساجد عامة ، بل يصلون في بيوتهم ، وصلاتهم تكون مصحوبة بتلاوة الخرافات .
    - لهم قداسات شبيهة بقداسات النصارى من مثل :
    - قداس الطيب لك أخ حبيب .
    - قداس البخور في روح ما يدور في محل الفرح والسرور .
    - قداس الأذان وبالله المستعان .
    - لا يعترفون بالحج ، ويقولون بأن الحج إلى مكة إنما هو كفر وعبادة أصنام !! .
    - لا يعترفون بالزكاة الشرعية المعروفة لدينا - نحن المسلمين - وإنما يدفعون ضريبة إلى مشايخهم مقدارها خمس ما يملكون .
    - الصيام لديهم هو الامتناع عن معاشرة النساء طيلة شهر رمضان .
    - يبغضون الصحابة بغضاً شديداً ، ويلعنون أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين .
    - يزعمون بأن للعقيدة باطنا وظاهراً وانهم وحدهم العالمون بباطن الأسرار، ومن ذلك :
    - الجنابة : هي موالاة الأضداد والجهل بالعلم الباطني .
    - الطهارة : هي معاداة الأضداد ومعرفة العلم الباطني .
    - الصيام : هو حفظ السر المتعلق بثلاثين رجلاً وثلاثين امرأة .
    - الزكاة : يرمز لها بشخصية سلمان .
    - الجهاد : هو صب اللعنات على الخصوم وفُشاة الأسرار .
    - الولاية : هي الإخلاص للأسرة النصيرية وكراهية خصومها .
    - الشهادة : هي أن تشير إلى صيغة ( ع . م . س ) .
    - القرآن : هو مدخل لتعليم الإخلاص لعلي ، وقد قام سلمان (( تحت اسم جبريل )) بتعليم القرآن لمحمد .
    -
    الصلاة : عبارة عن خمس أسماء هي : علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة و( محسن )
    هذا هو ( السر الخفي ) إذ يزعمون بأنه سقط طرحته فاطمة ، وذكر هذه الأسماء
    يجزئ عن الغسل والجنابة والوضوء .
    - اتفق علماء المسلمين على أن هؤلاء
    النصيريين لا تجوز مناكحتهم ، ولا تباح ذبائحهم ، ولا يصلى على من مات
    منهم ولا يدفن في مقابر المسلمين ، ولا يجوز استخدامهم في الثغور والحصون .
    -
    يقول ابن تيمية : ( هؤلاء القوم المسمون بالنصيرية - هم وسائر أصناف
    القرامطة الباطنية - أكفر من اليهود والنصارى ، بل وأكفر من كثير من
    المشركين ، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج
    وغيرهم.. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين ، فهم مع النصارى على المسلمين ،
    ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار ، ثم إن التتار ما
    دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا
    بمعاونتهم ومؤازرتهم .
    * الأعياد : لهم أعياد كثيرة تدل على مجمل العقائد التي تشتمل عليها عقيدتهم ومن ذلك :
    - عيد النيروز : في اليوم الرابع من نيسان ، وهو أول أيام سنة الفرس .
    - عيد الغدير : وعيد الفراش وزيارة يوم عاشوراء في العاشر من المحرم ذكرى استشهاد الحسين في كربلاء .
    - يوم المباهلة أو يوم الكساء :في التاسع من ربيع الأول ذكرى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لنصارى نجران للمباهلة .
    - عيد الأضحى : ويكون لديهم في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة .
    -
    يحتفلون بأعياد النصارى كعيد الغطاس ، وعيد العنصرة ، وعيد القديسة بربارة
    ، وعيد الميلاد ، وعيد الصليب الذي يتخذونه تاريخاً لبدء الزراعة وقطف
    الثمار وبداية المعاملات التجارية وعقود الإيجار والأستئجار .
    - يحتفلون بيوم ( دلام ) وهو اليوم التاسع من ربيع الأول ويقصدون به مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فرحاً بمقتله وشماتة به .

    الجذور الفكرية والعقائدية


    - استمدوا معتقداتهم من الوثنية القديمة وقدسوا الكواكب والنجوم وجعلوها مسكناً للإمام علي .
    - تأثروا بالأفلاطونية الحديثة ونقلوا عنهم نظرية الفيض النوراني على الأشياء .
    - بنوا معتقداتهم على مذهب الفلاسفة المجوس .
    - أخذوا عن النصرانية ، ونقلوا عن الغنوصية النصرانية ، وتمسكوا بما لديهم من التثليث والقداسات وإباحة الخمور .
    · نقلوا فكرة التناسخ والحلول عن المعتقدات الهندية والآسيوية الشرقية .
    - هم من غلاة الشيعة فكرهم يتسم بكثير من المعتقدات الشيعية وبالذات تلك المعتقدات التي قالت بها الرافضة عامة والسبئية خاصة.

    الانتشار ومواقع النفوذ


    - يستوطن النصيريون منطقة جبال النصيريين في اللاذقية ، ولقد انتشروا مؤخراً في المدن السورية المجاورة لهم .
    -
    يوجد عدد كبير منهم أيضاً في غربي الأناضول ويعرفون باسم ( التختجية
    والحطابون ) فيما يطلق عليهم شرقي الأناضول اسم ( القزل باشيه )
    - ويعرفون في أجزاء أخرى من تركيا وألبانيا باسم البكتاشية .
    - هناك عدد منهم في فارس وتركستان ويعرفون باسم ( العلي إلهية ) . وعدد منهم يعيشون في لبنان وفلسطين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 2:20 am